اعاقات النمو الشاملة
➖➖➖➖➖➖
الاستاذ الدكتور بطرس حافظ بطرس
عدد الصفحات: 400
سنة الطبع: 2015
رقم الطبعة: 2
➖➖➖➖➖➖
الاستاذ الدكتور بطرس حافظ بطرس
عدد الصفحات: 400
سنة الطبع: 2015
رقم الطبعة: 2
🔖رابط درايف جوجل📥
اضغط هنا
.📑. فهرس الكتاب
➖➖➖➖➖
1. مدخل الى اعاقات النمو الشامل
➖➖➖➖➖
1. مدخل الى اعاقات النمو الشامل
مقدمة تاريخية
أولا : نسبة الانتشار
ثانيا : المقصود باعاقات النمو الشامل
ثالثا: أسباب اعاقات النمو الشامل
رابعا: العوامل المؤثرة في سلوك ذوي اعاقات النمو الشامل
خامسا: تشخيص وتقييم ذوي اعاقات النمو الشامل
سادسا: فن التعامل مع ذوي اضطرابات النمو الشامل
2. اضطراب الذاتوية
تمهيد
اولا : لمحة تاريخية عن الطفل الذاتوي
ثانيا : انتشار اضطراب الذاتوية (التوحد)
ثالثا : المقصود بالتوحد
رابعا : أشكال و أنواع التوحد
خامسا : اسباب الاضطراب الذاتوي والعوامل المسببة له
سادسا : أعراض ومظاهر الاضطراب الذاتوي
سابعا : تشخيص اضطراب الذاتوية
ثامنا: إعاقات تصاحب التوحد والتوقعات المستقبلية للتوحد
تاسعا : الفروق بين الذاتويين وذوي الاعاقة العقلية
عاشرا :التدخل العلاجي للاطفال الذاتويين
حالة طفل ذاتوي
3. الذاتوية و بعض مظاهر النمو
اولا : الحواس والاضطرابات الحسية لدى الأطفال الذاتويين
ثانيا : اللغــة والتحدث لدى الذاتويين
ثالثا : الذكاء والموهبة لدى الاطفال الذاتويين
رابعا :الذاتويون والنمو الجنسي
خامسا : برنامج لتعديل السلوك اللفظي– غير اللفظي لدى الاطفال الذاتويين
سادسا : التوقعات المستقبلية للذاتويين
4. متلازمة اسبرجر
تمهيد
اولا : نبذة تاريخية عن متلازمة اسبرجر
ثانيا :اكتشاف متلازمة الاسبرجر
ثالثا : نسبة الانتشار
رابعا :الجوانب الثقافية المتعلقة بالأسبرجر
خامسا: المقصود بمتلازمة الأسبرجر
سادسا :خصائص و مظاهر وأعراض الأسبرجر
سابعا : مسببات متلازمة الأسبرجر
ثامنا : الفرق بين متلازمة اسبرجر والتوحد
تاسعا : تشخيص متلازمة الأسبرجر
عاشرا : التشخيص الفارقي بين الاسبرجر والتوحد
الحادي عشر : التدخل العلاجي لذوي متلازمة اسبرجر
الثاني عشر : متلازمة الأسبرجر وطرق التعامل معها في المدرسة العادية
الثالث عشر : التوقعات المستقبلية لذوي متلازمة الاسبرجر
5. متلازمة ريت
تمهيد
اولا : نسبة الانتشار
ثانيا : المقصود بمتلازمة ريت
ثالثا :المظاهر والأعراض الملازمة للرت
رابعا: مراحل تطور حالات الرت المختلفة
خامسا : الأسباب الجينية لمتلازمة ريت
سادسا : الفرق بين متلازمة ريت والتوحد
سابعا : تشخيـص متلازمة الريت
ثامنا : التدخل العلاجي لمتلازمة الرت
6. اضطراب الانتكاس الطفولي
تمهيد
اولا : مدى الانتشار
ثانيا : المقصود باضطراب الانتكاس الطفولي
ثالثا :أسبــــاب اضطراب الانتكاس الطفولي
رابعا :أعراض اضطراب الانتكاس الطفولي
خامسا : تشخيص الاطفال ذوي اضطراب الانتكاس الطفولي
سادسا : الفروق بين اضطراب الانتكاس الطفولي واضطراب التوحد
سابعا : التدخل العــــــلاجي لذوي اضطراب الانتكاس الطفولي
7. الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد
اولا : المقصود بالاضطراب النمائي الشامل غير المحدد
ثانيا : التطور لدى الاطفال ذوي الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد
ثالثا : الاعراض المرضية للاطفال ذوي الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد
رابعا : الذكاء لدى الاطفال ذوي الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد
خامسا:القدرات اللغوية لدى الاطفال ذوي الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد
سادسا : الفروق بين التوحد والاضطراب النمائي الشامل غير المحدد
سابعا : تشخيص الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد
ثامنا : التدخل العـــلاجي للاطفال ذوي الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد
تاسعا : دورالمجتمع والوالدين تجاه الاطفال ذوي الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد
عاشرا : برنامج لتخفيف حدة الحركات الغريبة لدى الاطفال ذوي الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد( PDD-NOS )
8. التدخل التربوي و التعليمي لتأهيل الاطفال ذوي اعاقات النمو الشاملة
تمهيد
المحور الاول: التدخل التعليمي لذوي اعاقات النمو الشامل
اولا : الأهداف التعليمية العامة
ثانيا : أساليب التعلم لذوي اعاقات النمو الشاملة
ثالثا : طرق تعزيز التعلم عند الأطفال التوحديين
رابعا : مقومات نجاح البرامج التأهيلية للطفل التوحدي
المحور الثاني : تحسين بعض الجوانب اللغوية والمعرفية لدى ذوي اعاقات النمو الشاملة
اولا : برنامج لتنمية اللغة لدى الاطفال ذوي اعاقات النمو الشاملة
ثانيا : برنامج لتعليم القراءة للطفل التوحدي
ثالثا : تنمية التفكير لدى الاطفال ذوي اعاقات النمو الشاملة
رابعا : برنامج لتنمية بعض المهارات المعرفية لدى الاطفال ذوي اعاقات النمو الشامل
المحور الثالث : تحسين بعض الجوانب الاجتماعية لدى ذوي اعاقات النمو الشاملة
اولا : تنمية التفاعل الاجتماعي
ثانيا : برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الاطفال ذوي اعاقات النمو الشامل
ثالثا : برنامج لتنمية القدرة على التواصل الاجتماعي من خلال أنشطة اللعب
رابعا : برنامج لتخفيف حدة الانفعالات لدى الاطفال ذوي اعاقات النمو الشاملة وعلاج المشاعر السلبية لوالديهم
خامسا : برنامج تدريبي على استخدام الحمام لذوي اعاقات النمو الشامل
9. التدخل السلوكي لعلاج الاطفال ذوي اعاقات النمو الشاملة
اولا : مبادئ في تعديل سلوك الاطفال ذوي الاعاقات النمو الشاملة
ثانيا : برنامج تيتش لعلاج وتعليم الأطفال الذاتويين
ثالثا : برنامج فاست فورورد
رابعاً : برنامج لوفاس
خامساً: علاج السلوك الاستحواذي والسلوك النمطي
سادساً: العلاح بالتكامل الحسي
القاموس الذاتوي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق